top of page

الجنسية التركية للسوريين

6432

10576

اعجابات

مشاهدات

الجنسية التركية للسوريين

الجنسية الاستثنائية الخاصة بحملة الجنسية السورية

بدأت الحكومة التركية بمنح الجنسية التركية بشكل استثنائي اعتباراً من عام ٢٠١٦ بشكل خاص للسوريين وقبل عام ٢٠١٦ تم منح الجنسية التركية لعدد محدود من الصحفيين والاطباء والمعلمين من السوريين.

كيفية الترشح للحصول على الجنسية التركية. سنشرح في هذا المقال الطرق وآلية الترشح للجنسية ومن هم الأكثر احتمالاً للحصول عليهاو. وهي نتائج من خلال ارض الواقع وليست تقارير رسمية وفي جدول المحتويات التالي :

-من مؤهل للترشح للجنسية الاستثنائية
-اسباب ازالة ملفات الجنسية الاستثنائية
-حلول للملفات الجنسية الاستثنائية المزالة
-ترشح الشخص للجنسية الاستثنائية يعني الحصول عليها
-هل يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال اقامة الطالب

-من هم الشريحة الأكثر ترشحاً للجنسية الجنسية؟

هناك العديد من الحالات ولكن نلخصها بالأفراد الذين حققوا اندماج كافي وذو فائدة من حيث العمل والتفاعل مع النسيج المجتمعي التركي.

١-اصحاب الشركات الفاعلة بشكل رسمي وقانوني في تركيا: وهم الذين يحملون اقامات عمل بشكل رسمي في تركيا ويدفعون الضرائب ويتابعون العمل بشكل فعلي والشركات تحقق دخل وخرج بغض النظر عن حجم العمل يعني حتى وان كان العمل بسيط وغير ضخم يكفي ان يكون رسمياً للترشح للحصول على الجنسية التركية.

٢-طلاب الجامعات في تركيا وهم افراد سيشكلون رافد قوي في تركيا ومن الاكيد قد تمكنوا من اجادة اللغة التركية وعرفوا الثقافة التركية بشكل كافي وكونوا صداقات وعلاقات في المجتمع التركي. لذلك هم الأكثر ترشحاً للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية. ووجب التذكير هي خاصة بالسوريين وبعض الجنسيات التي تم ذكرها سابقاً.

٣-المستثمرين والتجار الذين يحققوا فوائد للمجتمع التركي ويتم ترشيحهم بشكل عام من خلال عرف الاصناف او غرف التجارة والصناعة.

٤-الاشخاص الذين قدموا خدمات جلية للمجتمع او ممكن ان يكونوا مفيدين للمجتمع التركي مثل الاطباء والمعلمين والعلماء الخ الخ. يتم ترشيحهم من قبل شعب الاجانب. والتي تتوصل الى معلوماتك من خلال تحديث البيانات واضافة المعلومات التي ممكن ان تكون سبباً لحصولك على الجنسية التركية.

٥-بعض الحالات الخاصة من الأيتام والمعاقين وذوو الاحتياجات الخاصة.

-إزالة الملفات والأسباب الأكثر انتشاراً للإزالة مع الأسف مع الأخذ بعين الاعتبار هناك عدد من الملفات شوف تعود الى اعادة التقييم او فعلياً عادة لإعادة التقييم:

١-تقديم وثائق ومعلومات مزورة أثناء التقدم للجنسية: وهو السبب الأكثر شيوعاً وانتشاراً لإزالة الملفات وحتى في هذه الحالة ولو تم الحصول على الجنسية التركية بهذه الطرق فأنت معرض بأي وقت للمحاكمة وسحب الجنسية وحتى الطرد خارج الدولة. ولا يمكن تحديد عدد الاشخاص المزالين تخت هذا المسمى بالذات لان مقدم البيانات المزورة هو الذي يعلم بأنه قدم معلومات خاطئة ومزورة.

٢-انتهاء سبب الترشيح أثناء او الغاء سبب الترشيح اثناء مراحل الجنسية:

على سبيل المثال سبب الترشح للجنسية هو اقامة العمل والشركة الفعالة بعد الترشح اغلق الشركة وألغي اقامة العمل في هذه الحالة بنسبة ٩٠٪؜ سوف تحول الى مرحلة اعادة البحث والازالة فيما بعد.

٣-تعرض المرشح الى محاكم سواء كانت جنايات او ادارية: هو أحد اهم الاسباب التي ممكن ان توقف مراحل التجنيس الى انتهاء القضاء من البت بالدعوى وإذا ثبتت الادانة سيكون هو السبب الرئيس في رفض حصولك على الجنسية.

٤-من الحالات التي ممكن ان ترفض او يلغى طلب الحصول على الجنسية عدم القدرة من التدقيق في تاريخك المهني ومصادر ثروتك واغلب هذه الحالات هن العاملين بمجال الصياغة والذهب والحوالات.

٥-بعض الحالات التي لأسباب بسيطة ويمكن حلها: وفي هذه الحالة ينصح بتوكل محامي تركي حصراً للتأكد من أسباب الرفض أو الازالة على سبيل المثال من بعض الحالات الواردة هو وجود اخطاء بالترجمة اثناء تقديم الاوراق للحصول على الجنسية وعدم ايضاح بعض المفردات من قبل المترجم وعدم تطابق البيانات الواردة في الوثائق المختلفة.

حلول لبعض الحالات التي تعرضت لإزالة الملفات أو الرفض:

-الحلول هي قانونية وتأخذ وقت طويل كبداية وجب التنويه وليست حلول سريعة وسحرية كما يظن البعض وأضف الى ذلك تكاليفها المادية المرتفعة نوعاً ما وعدم وجود ضمان بالإيجاب أو الرفض.

-توكيل محامي تركي حصراً لمعرفة سبب رفض أو إزالة الملف. وممكن ان تأخذ الإجراءات وقت بين شهر الى ثلاثة أشهر.

-بعد معرفة سبب رفض الملف أولاً يتم بعدها البحث بالأسباب وإمكانية فتح دعوى إدارية للاستعادة الملف او تعديل المشكلة الموجودة. مع العلم بعض الحالات لا يمكن حلها كما ذكر بعض الاسباب سابقاً.

طبعاً يجب الاخذ بعين الاعتبار ان الازالة يتعلق بالنفوس في الولاية وليس مرتبط بدائرة الهجرة.

هل إذا ترشح اسمي الى الجنسية التركية يعني ضمان الحصول عليها؟

-الإجابة: ترشيح اسمك للحصول على الجنسية التركية لا يعني مطلقاً الحصول عليها وممكن ان تكون نتيجة طلبك الرفض.

هناك بعض الاخبار التي تقول باحتمالية سحب الجنسية التركية من المجنسين حديثاً هل هي صحيحة؟

-الإجابة: منح الجنسية التركية تم ضمن القانون التركي بمنح الجنسية وبموافقة رئاسة مجلس الوزراء. وسحب الجنسية يتم بموجب القانون وليس بشكل جماعي وعشوائي وانما دراسة الحالات بشكل فردي.

الملخص منح الجنسية التركية يتم بموجب الدستور وهو حق دستوري ولا يمكن سحبها الا بالدستور.

-سؤال ؟؟ هل من طريقة للطلاب الذين يدرسون في تركيا بعض النظر الجنسية الحصول على الجنسية التركية؟

الإجابة: من خلال تجارب بعض الاشخاص بعد التخرج تم تحويل اقامة الطالب الى اقامة عمل رسمية في تركيا وبعدها تقدم للحصول على الجنسية التركية بموجب اقامة العمل



bottom of page